كتاب هذا ديننا تأليف الشيخ محمد الغزالي كتابا جامعا لتعاليم الإسلام ٬ يضم حقائقه كلها ٬ ويخلو من المصطلحات البعيدة عن الأذهان ٬ ويوائم أسلوب العصر فى العرض والإقناع...!! يتميز بالإيجاز ٬ والوضوح ٬ والاستيعاب... بحيث لوقرأ الكتاب رجل لا يعرف عن الإسلام شيئا وجد فيه صورة كاملة له وضعت هذا الكتاب استجابة لرغبة كريمة... فقد طلب إلى مسئول كبير أن أؤلف كتابا جامعا لتعاليم الإسلام ٬ يضم حقائقه كلها ٬ ويخلو من المصطلحات البعيدة عن الأذهان ٬ ويوائم أسلوب العصر فى العرض والإقناع...!! قال: وأريد الإيجاز ٬ والوضوح ٬ والاستيعاب... بحيث لو قرأ كتابك هذا رجل لا يعرف عن الإسلام شيئا وجد فيه صورة كاملة له٬ ولو ترجم إلى لغة أخرى عرف بنوها كل ما ينبغى أن يعرف عن هذا الدين... واستقبلت هذا التكليف وأنا أفكر فى طريقة إنفاذه!.. إننى عالجت موضوعات إسلامية كثيرة ٬ ولى تآليف مأنوسة لدى جماهير القارئين. فهل أجمل هنا ما فصلت فيها؟ إن ذاك شىء يضيق به الكاتب! ولكن...إخراج كتاب جامع ل شعب الإيمان ٬ وشرائع الدين عمل نافع ٬ واقتراح يستحق الحفاوة.
وقررت الانطلاق مع نداء هذا الواجب... وعندما تناولت القلم ؛ لأخط هذه السطور كنت حريصا على أمرين:
1- أن أثبت خلاصات واضحة ومليئة لما سبق أن تناولته من حقائق الإسلام٬ مع إضافة دلائل جديدة تزيد هذه الحقائق وثاقة وإحكاما.
2- وأن أضم أبوابًا أخرى من البحث والدراسة تعين على تحقيق الرغبة التى انتهت إلي٬ وتجعل بعون الله من هذه الصحائف القليلة صورة وسيمة الملامح ٬ وضيئة التقاسيم لهذا الدين العظيم...

استمع الآن