شهد عام 2016 رواجاً كبيرا فى الحركة الثقافية في مصر والوطن العربي، وتنوعت الإصدرات مابين الكتب والروايات الرومانسية، الاجتماعية،السياسية، التاريخية، الإثارة والتشويق وغيرها لتغطي مجالات مختلفة من الاهتمامات والتخصصات، وتجذب أنواعاً جديدة من القراء بعضهم حديثي العهد بالعالم الثقافي ككل، في هذا المقال تقدم لكم إقرألي وبالتعاون مع مكتبات ديوان قائمة بأكثر عشرة كتب تأثيراً وانتشاراً فى عام 2016.

1. تذكرة وحيدة للقاهرة للكاتب أشرف العشماوى.

ماذا لو تعرض إنسان لصراعات تفوق قدراته ، وعاش حيوات تتخطى طموحاته ؟ رحلة ملحمية يسافر فيها البطل وحيدا ، تعكس ما حوله من هزات المجتمع المصرى منذ مشارف الأربعينات ، من أطراف جنوب الوادى إلى نادى الجزيرة بقلب القاهرة ومن حى الزمالك العريق إلى حوارى عابدين العتيقة ، ثم محطات متلاحقة بالأسكندرية وسويسرا وأسوان ،مسافر وحيد عبر تغيرات سريعة الإيقاع ببساطة لا يدركها حتى هو ، لتصبح قصته (( عجيبة )) بالفعل . هكذا اختار الروائى أشرف العشماوى إبداعه الجديد ، رواية غير عادية عن إنسان عادى يمثل القطاع الأكبر من المجتمع المصرى ، حتى وإن كان من فئة مهمشة ، فالرسالة واضحة ، كلنا مهمشون طالما لا نملك سلطة تحديد المصير

2. نور للكاتب يوسف زيدان.

تدور أحداث الرواية في فلك شخص واحد يسرد للقارئ الأحداث من خلال وجهة نظره وتفاعله مع باقي الشخصيات المحيطة، فلا قصص موازية تتقاطع أو تتشابك مع الخط الرئيسي، إنما هي جميعها خيوط تتفرع من البطل وتعود إليه. الراوي هنا هي "نورا" بطلة الرواية التي عرفها القارئ في الجزأين السابقين، تلك الفتاة الجامعية "السكندرية" المرحة المنطلقة، التي يعود المؤلف ليقدمها للقارئ وقد صارت أما لطفلة صغيرة تحمل الرواية اسمها "نور ." تسير الصفحات المئة الأولى من الرواية وسط أطلال الماضي، حيث تسترجع نورا قصتها مع الفتى النوبي محمد، الذي وهبته أغلى ما تملك، وتعمدت أن تغرس بذرته في رحمها قبل أن تتزوج مقهورة رجلا ليبي الجنسية بسبب ظروفها العائلية والمالية، ويغادر هو مصر

3. فى ممر الفئران للكاتب أحمد خالد توفيق.

يحكى فيها عن عالم كابوسي، يمتزج فيه معنى الظلام بمعاني الجهل والقهر والتخبط؛ ولكنه يقدم هذه المرة رواية "ديستوبية" مثيرة عن عالم لم يعد النور فيه من حقوق الإنسان الطبيعية، وحيث يتخبط الناس مكفوفين "في ممر الفئران"، وهم يجهلون أن هناك نورًا خلقه الله، وأنه كان للجميع قبل أن تحتكره فئة محظوظة، ربما كان الخلاص ممكنًا، ولربما هو أمل زائف .. البشر لا يقدرون على توزيع الثراء منذ فجر التاريخ، لذا اكتفوا بأن يوزعوا الفقر فلتعلموا أن بعد الظلام نوراً، و أنكم لن تنتصروا بينما العالم كله يكرهكم..هناك غد يا بلهاء..هناك غد بعد أعوام سوف يقال إن هذه لحظة ميلاد الثورة المباركة، أو هى لحظة الخيانة التى سيدفعون حياتهم ثمناً لها. لا أحد يدرى، فالتاريخ يكتبه المنتصرون دوما

4. أن تبقى للكاتبة خولة حمدى.

كان كل شيء باردا وخاليا من الإثارة حتى تلك اللحظة التي قرّرت فيها التمرّد على مساري المحبط وصنع شيء خارق يحرّرني من جحيم الفراغ. منذ وضعت قدمي اليمنى في القارب الخشب المتراقص على الشاطئ في ليلية خريفيّة غاب قمرها، أصبحت حياتي تتابعا مرتجلا لحالات استثنائية. خضت المغامرة تلو الأخرى وعرّضت حياتي للخطر أكثر من مرّة. اقتربت من حدود الموت غرقا، جعلت نفسي طريد العدالة، وكدت أنحدر إلى عالم الجريمة. وجدتني مرارا أتمنّى لو عدت إلى حياتي الرتيبة الخالية من الإثارة. خفت أن أموت وحيدا وشريدا في ركن منسيّ. خفت أن أكون قد قايضت حياتى العادية باللاشىء !

5. انتحار برائحة القرنفل للكاتب عمرو الجندى.

تدور الرواية في إطار نفسي مشوق حول بطلة الرواية ياسمين عبد الظاهر بنت محافظة الشرقية التي تعرضت للاغتصاب والتي تخوض معركة الحياة أو الانتحار حيث اختطفت شابًا مجهول الهوية ولا تتضح حقيقته إلا مع نهاية الرواية, بينما على جانب آخر تتناول حياة ضابط الشرطة " عصام الرشيدي " الذي فقد ابنه وزوجته على إثر محاولة التخلص منه من جهات مجهولة وعلى جانب آخر وليس أخيرًا تتناول حياة الطبيب مصطفى الشريف العائد من أمريكا بعد غياب طويل . تتضافر أحداث الرواية في شكل درامي وواقعي مع تداخل أدوار محورية لشخصيات أخرى تمتليء بها الرواية وقد اتخذ الجندي لأول مرة في روايته أسلوب الراوي المتكلم حيث سيسرد الأحداث الرواة الثلاثة أنفسهم على عكس كل ما قدمه الجندي في أعماله السابقة حيث اعتمد سابقًا على أسلوب الراوي العليم

6. بواب الحانة للكاتب عبد الرحيم كمال.

عام كامل هو الأجمل في أعوام العمر. شربت خمرًا يكفي لإرواء فيل، ولم يتطرق الندم إلى قلبي ولو للحظة، يبدو أن القلب فسد.. عام كامل يا مولانا أشرب يوميًا بتلذذ واستمتاع، وأجالس السكارى، أشعر أنهم إخواني، بل أقرب.. يحدثونني عن أطفالهم وزوجاتهم وأموالهم وأحزانهم، وأحلام ضاعت وأحلام قد تأتي، ويبكون ويضحكون بصدق وأنا أحدثهم عن "الطريق والبلاء" وعن "الشيخ والمريد" وأذكر أشعارًا لابن الفارض والحلاج وسيدي محيي الدين، ومقاطع كاملة من "إحياء علوم الدين" ومن "الرسالة القشيرية"، ويستمعون لي في صبر وأدب وعدم فهم. كنت في الشهور الأولى أفيق مع صوت الأذان، وأخرج من الحانة للمسجد وأصلي وأعود، ولكن حينما أحببت الخمر وذقت المذاق لم أتركها. عام كامل يا مولاي حتى رأيتك في حلم الأمس تنادي عليّ وأنا أهرب منك، من أجل أن أمضمض فمي من طعم الخمر ورائحته. هل فسد القلب ؟

7. الخروج عن النص للكاتب محمد طه.

هم جدا في رحلة اي حد فينا إنه يقف شويه قدام المراية... المراية النفسية... اللي من خلالها يقدر يشوف نفسه، ويعرفها، ويتعلم منها.. علشان يخرج عن النصوص القديمة، ويبدأ يقبل نفسه ويحبها، ويغيرها للأحسن . وهي رحلة تستحق التعب، والصبر، وبعض الألم. الكتاب ده هيساعدك إنك تشوف. تشوف نفسك، بكتير من تفاصيلها و خباياها.. تشوف الآخرين، بطريقة جديدة و مختلفة تماما.. وتشوف علاقاتك، بدرجة عالية من الدقة و الوضوح.. الكتاب ده هيساعدك إنك تتغير. وتخرج عن النص .

8. هوستيل للكاتبة شيرين عادل.

فى "الهوستيل" الكل غريب وقريب فى ذات الوقت. إنك تشارك غرفة نومك، وربما فراشك ذاته كما حدث تلك الليلة، مع شخص ليس فقط غريباً عنك، بل غريب عن بلدك ولغتك وعاداتك وعقيدتك وكل شىء يكوِّن ذاتك نفسها. الشىء الوحيد المشترك بينكما هو انكما بشر. أبسط علاقة يمكن ان تجمعك بآخر فى حياتك كلها، علاقة تجردت من كل شىء فلم يبق إلا فطرة الإنسان.

9. مصائر للكاتب ربعى المدهون حائز على جائزة البوكر العربية لعام2016 .

تبدأ الرواية بحكاية إيفانا الفلسطينية الأرمنية، التي أحبت في صباها طبيباً بريطانياً في زمن الانتداب على فلسطين، فأنجبت منه بنتاً سمّياها جولي، وهربا بها إلى لندن عشية نكبة عام 1948. بعد سنوات طويلة، وقبل وفاتها توصي إيفانا ابنتها أن تحرق جثتها وتنثر نصف رمادها فوق نهر التايمز، وتعيد نصفه الآخر إلى موطنها الأصلي: عكا القديمة . “خذوا بعضي وكل روحي إلى عكا يعتذران لها حارة حارة. خذوا ما تبقى مني وشيعوني حيث ولدت، مثلما ستشيعني لندن حيث أموت. يا أصدقائي وأحبتي، يوماً ما، لا أظنه بعيداً، سأموت. أريد أن أدفن هنا وأن أدفن هناك .” بعد وفاتها تنفذ جولي وصية أمها بمساعدة زوجها وليد دهمان (بطل رواية ربعي المدهون السابقة “السيدة من تل أبيب”)، فيسافران إلى فلسطين ويتجولان في مدنها، ويقعان في عشقها .

10. لقاء مع ميت للكاتب عمرو المنوفى.

شخص يتنبأ بالموت . و أخر لا دينى . و ثالث يقضى عدة أيام فى عالم الجن . و فتاة تتزوج جنى . و عمل سفلى شرير . و شقة ملعونة . و غوله عابثة . و ماردة عجوز سرقت كتاب يحوى حقيقة اللقاء الأعظم من ابن الشيطان . و ساعة رملية توقف الزمن لعشرة ألاف عام . و وعد مؤجل بالموت كلها تفاصيل بسيطة ستعرف ما يربط بينها عند قرائتك لهذه الرواية.