logo-black

أفضل وأجمل الكتب والروايات التي صدرت في 2019

أفضل وأجمل الكتب والروايات التي صدرت في 2019

كان عام 2019 مليئًا بالإصدارات الأدبية المتنوعة التي حازت على إعجاب العديد من القراء والنقاد، وحققت مبيعات قياسية وشهرة في الأوساط الأدبية. لقد تمتعنا هذا العام بقراءة العديد من الأعمال بدايةً من الروايات الرومانسية التي تُحرك مشاعرك، إلى قصص الرُعب والخيال العلمي التي تُصيبك بالرعشة وتأخذك بعيدًا نحو عوالم مجهولة، ومن الدراما التي تلمس قلبك لترى فيها إنعكاسًا لنفسك وحياتك، إلى الروايات التاريخية التي تأخذك في جولة إلى أبعاد زمنية مضت لتعيش داخل سطورها وتكون شاهدًا على أحداث وحكايات مُثيرة مضت. 

نقدم لكم قائمة بأشهر الكتب والروايات التي صدرت في عام 2019 وتستحق أن تقرأها:

1- رواية فردقان لـ د. يوسف زيدان

" لمَّا غَلَا ثَمَني، عَدِمْتُ المُشْتَرِي" - ابن سينا ( رواية فردقان )

هذه الرواية التي تم ترشيحها مؤخرًا للقائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر"، وتُعد "فردقان" هي محاولة لإعادة بناء حياة العالم والفيلسوف "ابن سينا". وتتطرق أحداثها إلى الفترة التي أمضاها مُعتقلًا داخل أسوار قلعة "فردقان" بإيران، وكيف أثرت تلك الفترة على حياته وإنعكست على شخصيته، وأفكاره، وكتاباته بشكل عام. وتقترب أيضًا بأسلوب أدبي من تفاصيل الحياة التي عاشها "ابن سينا" والتي اتسمت بالإضطرابات السياسية والصراعات الدامية على السلطة بين الحكام المسلمين. وتتكون الرواية من 7 فصول وهم ( المزدوج، شيخُ الرُّستاق، رَوَان، مَاهْيَار، مَاهْتَاب، سُندس، حيُّ بن يَقْظَان).

استمع إلى الرواية على تطبيق اقرألي

شاهد برومو الرواية

2- لكل المقهورين أجنحة لـ رضوى عاشور

يضم كتاب "لكل المقهورين أجنحة" كل المقالات المُهمة التي نشرتها سيدة الحكاية الأديبة "رضوى عاشور" في المواقع والصحف العربية المختلفة على مدار سنوات مختلفة في رحلتها مع الكتابة. وتدور هذه المقالات حول موضوعات عديدة لطالما كانت محور إهتمامها مثل تاريخ الرواية العربية، حيث قدمت العديد من الدراسات النقدية والأدبية التي تتناول تحليلاً لعدد من الكتب والمؤلفات الهامة. أحاديث أخرى عن القضية الفلسطينية وموقف المثقفون منها. وحكايات حول الجامعة والثورة وعلاقاتها بالأدباء مثل إدوارد سعيد ولطيفة الزيات وآخرون.

استمع إلى الكتاب على تطبيق اقرألي 

3- غرفة 304  لـ عمرو عزت

" الأصدقاء آباءٌ جدد .. الآباء أصدقاءٌ قدامى " - عمرو عزت ( كتاب غرفة 304 )

يعتبر كتاب "غرفة 304 : كيف اختبأت من أبي العزيز 35 عامًا" بمثابة سيرة ذاتية للباحث والصحفي عمرو عزت يوثق فيها اللحظات المهمة في حياته وعن علاقته بوالده وكيف انعكست على شخصيته. من محاولة الإختباء والإنعزال بعيدًا عن السلطة الأبوية داخل غرفة صغيرة إلى الصراع الحتمي الذي يحدث داخل كل أسرة بين الأب والإبن. هو كتاب صغير خفيف، وممتع، وشيق جدًا لن تتمنى أن ينتهي أبدًا. 

استمع إلى الكتاب على تطبيق اقرألي 

 

4- بعلم الوصول لـ أحمد خير الدين

" ترك الرجل أكثر من نصف طن من رسائل الناس في منزله، إلى أن ضاق المنزل بها فبدأ رميها في القمامة فاكتشفت الشرطة الكارثة." - أحمد خير الدين

حتى في عصر التكنلوجيا والسوشيال ميديا. تظل الخطابات القديمة المكتوبة بخط اليد تحمل قيمًا عاطفية مهمة لدى الأشخاص، وتحظى بأهمية كبيرة. في هذا الكتاب الذي ينتمي إلى فئة أدب الرسائل يأخذنا "أحمد خير الدين" في رحلة وسط مجموعة مُختارة من الرسائل والخطابات التي تحمل في محتواها حيوات إنسانية مختلفة، وتحكي عن تجارب فردية في فترة زمنية كانت فيها تلك الخطابات هي وسيلة التواصل الأساسية بين الأسر المصرية من مختلف الشرائح والطبقات المجتمعية المتعددة. 

استمع إلى الكتاب على تطبيق اقرألي 

 

5- الآلة لـ عمرو الجندي

" أتعرف يا كافنديش ما هو الشقاء؟ ..  أن تنقسم نفسك إلى شخصين، كل منهما ينازع الآخر، أن تبدو دائمًا على ما لا يتوقعه الآخرون منك، وحين تحاول أن أن تبدو كما يتوقعون ينعتونك بالمجنون." - عمرو الجندي ( رواية الآلة )

تعتبر رواية "الآلة" هي العمل الأدبي الأحدث للكاتب عمرو الجندي، وهي مقدمة لسلسلة من ثلاثة أجزاء يحاول فيها الإجابة عن أكثر الأسئلة الفلسفية تعقيدًا، "ماذا بعد الموت؟ وهل تنتهي الحياة بالموت حقًا؟." ومن هنا تدور أحداث الرواية في إنجلترا إبان فترة الحرب العالمية الأولى. فانتازيا تاريخية شيقة تغوص في أعماق النفس البشرية، وتكشف لنا الصراعات الفكرية الأزلية عبر التفاعلات التي تحدث بين شخصيات الرواية والحوارات التي تحدث بينهم.

استمع إلى الرواية على تطبيق اقرألي 

 

6- الوصايا لـ مارجريت آتوود

"يُمكن للحقيقة أن تسبب الكثير من المشاكل لهؤلاء الذين ليس من المفترض أن يعرفونها." - مارجريت آتوود ( رواية الوصايا )

فازت رواية "الوصايا" للكاتبة الكندية مارجريت آتوود بجائزة "مان بوكر العالمية" لهذا العام. وتعتبر الجزء الثاني من الرواية الأكثر شهرة وإثارة للجدل "قصة الخادمة" والتي قدمت من خلالها الكاتبة جمهورية "جلعاد" التي تُمثل نموذجًا للدولة الأبوية الدينية التي تسيطر عليها مجموعة من المتطرفين الذين يمتلكون أيديولوجية وآراءً ضد حرية المرأة وحقوقها. لو قرأتم بالفعل الجزء الأول وتبقت لديكم أية أسئلة عن كيف بدأت وانتهت جمهورية "جلعاد"؟ لابد وأن تقرأ هذا الجزء.

7- لأ بطعم الفلامنكو لـ د. محمد طه

"ثمن الوعي هو المراجعة بلا هوادة.. ثمن الرؤية هو إعادة النظر في كل شئ.. ثمن النور هو الخروج من كهوف الظلام (اللي بيسموها ساعات مناطق الراحة)"  - د.محمد طه (كتاب لأ بطعم الفلامنكو)  

كتاب "لأ بطعم الفلامنكو" هو الإصدار الثالث للدكتور "محمد طه" أستاذ الطب النفسي بجامعة المنيا بعد كتابي "الخروج عن النص" و"علاقات خطرة". يعتبر هذا الكتاب بمثابة جلسة نفسية خاصة ومكثفة بين القارئ والكاتب الذي يعتمد في حديثه على العامية المصرية لتبسيط المفاهيم والمصطلحات النفسية المعقدة. هذا الكتاب سيساعدك على فهم نفسك بشكل أفضل، ويقدم لك خارطة طريق نفسية يمكنك إتباعها لتغيير حياتك إلى الأفضل. 

 

8- منتصف الليل في تشيرنوبيل لـ آدم هيجينبوثام

هل تأثرت بأحداث مسلسل "Chernobyl" الذي أنتجته شركة "اتش بي أوه" وتريد أن تعرف مالذي حدث بالضبط بعيدًا عن الدراما والمعالجة الهوليوودية للقصة كلها؟ إذن عليك بقراءة هذا الكتاب، حيث قام "آدم" بطرح سردًا تاريخيًا رائعًا حول تاريخ البرنامج السوفييتي النووي منذ البداية في فترة الستينات، مرورًا بالحوادث التي وقعت آنذاك، وتدابير خفض التكاليف التي اتخذتها الحكومة والتي كانت لها آثارًا كارثية فيما بعد حتى حدوث كارثة إنفجار المفاعل في أبريل 1986. كتاب علمي شيق جدًا، وملئ بالتفاصيل الدقيقة.

 

9- الزفير لـ تيد شيانج

يعتبر الكاتب الأمريكي "تيد شيانج" واحدًا من أهم كتاب الخيال العلمي على الساحة الأدبية، حيث لاقت "قصة حياتك" التي نشرها عام 2002 استحسان العديد من القراء والنقاد وحصدت العديد من الجوائز أيضًا والتي تم تحويلها إلى فيلم بعنوان "Arrival". "الزفير" هي مجموعة قصصية تتكون من 9 قصص تستكشف داخلها طبيعة السفر عبر الزمن واللغة والدين والفيزياء والكثير من التساؤلات الفلسفية.

10- مستعمرة السلطان لـ محمد الشهابي

"المستعمرة هي الجنة التي ينتظرها الإنسان، مدينة سكنية تحت الأرض بعيدة عن التغير المناخي، والتلوث الذي يعاني منه كوكبنا الآن. الأرض تموت، ولكن تحت الأرض مازال هناك الكثير لنعيشه." - محمد الشهابي ( رواية مستعمرة السلطان )

رواية "مستعمرة السلطان" تنتمي إلى الأدب الديستوبي وهو نوع من الأدب الذي يعطينا صورة مستقبلية عن مجتمعات تعيش واقعًا مريرًا وكارثيًا بغرض تسليط الضوء على قضايا إجتماعية أو سياسية أو إقتصادية نعيشها. وتدور أحداث الرواية عن رحلة شاب فقد ذاكرته بعد تعرضه لحادث أليم ليجد نفسه قد أستيقظ في المستقبل البعيد في مكان يُدعى المُستعمرة، المكان الوحيد الذي تبقى بعد موت كوكب الأرض.

استمع إلى الرواية على تطبيق اقرألي